التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

 "الصحافة الفرنكوفونية في مصر".. الثلاثاء بمكتبة الإسكندرية

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق الملكية الفكرية (23 أبريل)، واليوم العالمي للصحافة (3 مايو)، تقيم المكتبة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الوكالة الفرنكوفونية للجامعات ومركز الدراسات السكندرية، حلقة نقاشية، بعنوان "وجهات نظر حول الصحافة الفرنكوفونية الكلاسيكية والحديثة في مصر"، غدا الثلاثاء، في تمام الساعة السادسة مساء بمركز المؤتمرات.



وتدير الجلسة دينا الكردي، المحاضرة بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، ويشارك فيها الدكتور هشام مراد، الصحفي بجريدة الأهرام إبدو، وغادة الوكيل، الكاتبة والصحفية بجريدة بريوجريه ايجبسيان، والسيدة ماري دلفين مارتوليار، مسؤول الرقمنة بمركز الدراسات السكندرية.

ويتم تناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالصحافة من ضمنها، السيرة الذاتية وخلاصة التجربة الصحفية للمشاركين في الحلقة النقاشية، تاريخ الصحافة الفرنكوفونية المصرية ومراحل تطورها، جوانب الصحافة قبل وبعد ثورة عام 2011، بالإضافة إلى عرض مشروع رقمنة الصحافة الفرنكوفونية المصرية القائم بمركز الدراسات السكندرية منذ 2004 والذي يعمل على إنقاذ وأرشفة الصحف والمجلات الفرنكوفونية المصرية.

يذكر أن الحلقة النقاشية تأتي بعد ورشة عمل في مجال الصحافة تنظمها المكتبة الفرنكوفونية يومي 26 و27 أبريل الحالي، في السادسة مساء بعنوان "من الصحافة الكلاسيكية إلى الصحافة الرقمية"، تديرها السيدة ماري دلفين مارتوليار مسؤول الرقمنة بمركز الدراسات السكندرية.

وتتناول من خلالها مبادئ إنشاء مجلة أو صحيفة، وأساسيات الكتابة الصحفية، وتقنيات إنشاء وابتكار المحتوى السمعي البصري والنصائح اللازمة لإقامة وإنشاء موقع على الإنترنت.